القائمة الرئيسية

الصفحات

مراجعة ساعة TicWatch GTH أفضل ساعة ذكية بسعر أقل من 100$ !!

 أصدرت شركة Mobvoi ساعة ذكية جديدة ذات ميزانية محدودة مع مجموعة رائعة من ميزات المراقبة الصحية ، ولكن هناك إغفال واحد كبير عندما يتعلق الأمر بتتبع اللياقة البدنية. TicWatch GTH هي خليفة TicWatch GTX للعام على الأقل ، وهي واحدة من أكثر الساعات الذكية المتاحة اليوم بأسعار معقولة ، ولكنها لا تزال تفتقر إلى أي شكل من أشكال GPS لتتبع موقعك أثناء الجري والمشي وركوب الدراجات.

ساعة TicWatch GTH أرخص ساعة ذكية بمميزات خرافية لكن لاتتوفر على ال GPS !!

الفرق الأكثر وضوحًا بين GTH وسابقه هو شكله. في حين أن ساعة GTX التي تم اصدارها العام الماضي كان له وجه مستدير ، فإن TicWatch GTH لها شكل مربع ونحيف ويشبه إلى حد كبير Apple Watch أو Amazfit GTS 2.

تعتبر أول ساعة من TicWatch لمراقبة درجة حرارة الجلد. تجدر الإشارة إلى أنه في حين أن التغيرات في درجة حرارة الجلد يمكن أن تكون مؤشرًا على الإصابة ، فإن درجة حرارة الجلد تتأثر أيضًا بالبيئة والنشاط البدني والدورة الدموية ، لذا فهي ليست بديلاً عن مقياس الحرارة. ومع ذلك ، يمكن أن يكون مؤشرًا مبكرًا مفيدًا يستحق المتابعة.

على الرغم من إضافة هذا المستشعر الإضافي ، تتمتع TicWatch GTH بعمر بطارية مثير للإعجاب مثل سابقتها ، ويمكن أن تستمر في العمل لمدة تتراوح بين سبعة إلى 10 أيام بشحنة واحدة (اعتمادًا على ما إذا كان وضع توفير الطاقة ممكّنًا).

يبلغ سعر ساعة TicWatch GTH  حوالي USD $79.99 ، وهي متاحة للشراء الآن على Amazon ومباشرة من Mobvoi او على متجر اليكسبريس الخاص بالشركة. هذا يجعلها أغلى قليلاً من TicWatch GTX ، التي تم إصدارها العام الماضي مقابل 59.99 دولارًا، لكنها لا تزال واحدة من أرخص وأفضل الساعات الذكية الموجودة اليوم.

ساعة TicWatch GTH أرخص ساعة ذكية بمميزات خرافية لكن لاتتوفر على ال GPS !!

هناك الآن خيارات أكثر من أي وقت مضى عندما يتعلق الأمر بالساعات الذكية ذات الميزانية المحدودة ، وسعر TicWatch GTH يضعها في منافسة مباشرة مع ساعة Amazfit GTS 2 Mini. يتميز كلاهما بشاشة مقاس 1.55 بوصة ، وتتبع معدل ضربات القلب على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع ، وقياسات الأكسجين في الدم ، وتتبع النوم ومراقبة الإجهاد ، بالإضافة إلى مجموعة من أوضاع التمرين المخصصة. لكن في المقابل تتمتع ساعة Amazfit بعمر بطارية أقصر قليلاً (يصل إلى أسبوع) ، ولكنه يتمتع بميزة نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) الموجود على متن الطائرة ، والذي اختارت Mobvoi التخلي عنه من أجل إطالة عمر البطارية والحفاظ على انخفاض السعر. مع بعض متتبعات اللياقة البدنية والساعات الذكية منخفضة التكلفة تبقي الأمور بسيطة عن طريق "التحميل" من جهاز استقبال GPS بهاتفك ، لكن TicWatch GTH لا تفعل ذلك أيضًا.

سيؤدي ذلك إلى إضعاف جاذبيته لأي شخص يستمتع بأمراض القلب بشكل منتظم ، ولكن من الجدير بالذكر أن مقياس التسارع الخاص به سيكتشف متى تبدأ في التحرك لغرض ما ، وسيسجل عمليات التشغيل والمشي تلقائيًا دون الحاجة إلى بدء التتبع يدويًا.

شراء ساعة TicWatch GTH

مواصفات ومميزات الساعة

التصميم

ساعة TicWatch GTH أرخص ساعة ذكية بمميزات خرافية لكن لاتتوفر على ال GPS !!

تتميز ساعة TicWatch GTH بتصميم ذكي بسيط ، مع علبة مستطيلة بقياس 43.2 × 35.2 × 10.5 ملم. هذا مشابه جدًا للنسخة الأكبر من Apple Watch 6 ، والتي قياسها 44 × 38 × 10.5 ملم. ومع ذلك ، فإن TicWatch GTH لديها إطار أكبر بكثير ؛ بينما تحتوي ساعة Apple Watch مقاس 44 ملم على شاشة AMOLED مقاس 1.78 بوصة ، فإن شاشة TicWatch GTH LCD بقياس 1.55 بوصة فقط.

ساعة TicWatch GTH أرخص ساعة ذكية بمميزات خرافية لكن لاتتوفر على ال GPS !!

في الجانب الخلفي ، ستجد مستشعر مراقبة معدل ضربات القلب البصري القياسي ، بالإضافة إلى مستشعر لقياس درجة حرارة الجلد. يتم تشغيله باستخدام شاشة تعمل باللمس ، إلى جانب زر واحد على الحافة اليمنى يمكن الضغط عليه لأداء وظائف مختلفة.

تحتوي ساعة TicWatch GTH على شريط سيليكون بعرض 20 مم أكثر صلابة قليلاً من ساعة Apple Watch ، ويتم تثبيته بإبزيم تقليدي من الفولاذ المقاوم للصدأ. العلبة والسوار متوفران فقط باللون الأسود ، ولا يتوفر سوى حزام واحد في العلبة. يتم شحن الساعة عبر كابل USB يتم توصيله بالجزء الخلفي من الساعة عبر مغناطيس.

الان نتكلم قليلا حول ميزات هذه الساعة الذكية:

يمكنك تلقي إشعارات التطبيقات المثبة على هاتفك الذكي مباشرة على معصمك بفضل هذه الساعة، ولكن ستتمكن فقط من رؤية بضع كلمات من كل إشعار ، ولن يؤدي النقر عليها إلى فتح التطبيق الذي وصله اشعار على هاتفك.هذا يعتبر عيب جزئي ، بالاضافة الى عيب اخر هو استخدام الشركة خط سيئ الجودة ويلفت الانتباه إلى دقة الشاشة المنخفضة نسبيًا.

اذا كنت تستخدم ميزة مراقبة نومك انصحك بضبط اعداد "عدم الإزعاج" لكي لا توقظك الاهتزازات التي تصل من تطبيق الواتساب مثلا. كما لاحظت ان تتبع النوم يعمل بشكل جيد ، حيث يقيس الوقت الذي تقضيه مستيقظًا في النوم الخفيف وفي النوم العميق. يعرض تطبيق Mobvoi أيضًا سكون حركة العين السريعة ، ولكن لا يتم تتبع ذلك بواسطة TicWatch GTH ، لذلك سيبقى على قيمة صفر. في الصباح ، ستتلقى تقييمًا لنومك ، اضافة الى ذلك سيظهر رمز تعبيري مناسب على شاشة هاتفك، لكن للاسف لا تتحصل على نصائح للمساعدة في تحسين طريقة نومك السيئة. 

ساعة TicWatch GTH أرخص ساعة ذكية بمميزات خرافية لكن لاتتوفر على ال GPS !!

أيضا تراقب ساعة TicWatch GTH درجة حرارة بشرتك وتشبع الأكسجين في الدم . مع التغيرات في درجة حرارة الجلد يمكن أن تكون مؤشرًا على الإصابة طبعا هي ليست بجودة مقياس الحرارة الطبي لكن ساعة TicWatch GTH تمنحك تنبيها على الاقل عندما تكون قيم درجة الحرارة غريبة مباشرة عليك زيارة الطبيب لعمل فحوصات معمقة. كما تستطيع هذه الساعة مراقبة تشبع الدم بالأكسجين (والذي يشار إليه باسم TicOxygen في واجهة الساعة).

يحتوي تطبيق TicWatch GTH على مجموعة واسعة من أوضاع تتبع الرياضة ، بما في ذلك الجري الداخلي والخارجي والسباحة ونط الحبل واليوجا ، بالإضافة إلى بعض الخيارات غير العادية مثل كرة السلة والجمباز وكرة القدم، ولكن هذه الخيارات الأخيرة تقيس الوقت ومعدل ضربات القلب والسعرات الحرارية.

ساعة TicWatch GTH أرخص ساعة ذكية بمميزات خرافية لكن لاتتوفر على ال GPS !!

لا تحتوي ساعة TicWatch GTH على نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) وهو أمر متوقع عندما ننظر الى سعر الساعة. لكن يعتبر هذا عيب حقيقي خاصة ان كنت شخص يمارس الرياضة ويريد تفاصيل ومعلومات اكثر اثناء ذلك. لذا ان كنت عداء وراكب دراجة مثلا وتجد انه لا يمكن عرض خريطة اثناء ممارسة التمرين في تطبيق Mobvoi بعد ذلك ؛ يستخدم GPS المتصل فقط لقياس المسافة.

أكبر مشكلة في تتبع اللياقة البدنية لهذه الساعة كانت مراقبة معدل ضربات القلب. حيث استمر معدل ضربات القلب الذي تم قياسه بواسطة TicWatch في الارتفاع خلال فترة الراحة، ووصل إلى أكثر من 184 نبضة في الدقيقة اثناء استخدام الدراجة الهوائية بشكل خفيف وطبعا انا متاكد هذا لا يؤدي الى التسبب في عدم انتظام دقات القلب.

ساعة TicWatch GTH أرخص ساعة ذكية بمميزات خرافية لكن لاتتوفر على ال GPS !!

من جهة اخرى اعطت الساعة رقمًا منخفضًا بشكل ملحوظ للسعرات الحرارية المحروقة. وطبعا لن تتمكن أي ساعة من إعطاء رقم دقيق حقًا لاستخدام الطاقة ولكن أقل من 70 سعرة حرارية لمدة نصف ساعة من الجهد هذا أقل بكثير مما كنا نتوقعه ، وأقل من نصف الرقم من جهاز Garmin مثلا.

تستطيع ربط ساعة TicWatch GTH مع تطبيق Mobvoi وهكذا تصبح من السهل الوصول إلى بيانات المقاييس الحيوية الخاصة بك. حيث يمكنك رؤية قياسات SpO2 المأخوذة على مدار اليوم ، بقيم متوسطة ودنيا، لكن التطبيق لا يقدم أي نصيحة بشأن ما يعنيه هذا بالفعل ، وما هي القيمة العادية. هذا أمر مخيب للآمال.

ساعة TicWatch GTH أرخص ساعة ذكية بمميزات خرافية لكن لاتتوفر على ال GPS !!

واحدة من أفضل ميزات التطبيق هي Watchface Center ، حيث يمكنك استخدام ألوان وصور مخصصة لإنشاء تصميم وجهك الخاص. لا يمكنك تعديل تخطيط الأدوات التي تظهر على الشاشة ، لكنها لمسة لطيفة تتيح لك جعل الجهاز خاصًا بك.

لكن لسوء الحظ ، لا يمكن اضافة  لمسات جمالية كهذه لنسيان العيوب الأساسية لهذه الساعة. لذى إذا كنت تبحث عن ساعة تتبع اللياقة البدنية بسعر رخيص ، فإن Fitbit Inspire 2 هو خيارجيد، اما إذا كنت بحاجة إلى ساعة ذكية ذات ميزانية محدودة ، فانصحك ان تلقي نظرة على Amazfit Bip.

رأي نومش

ساعة TicWatch GTH تسير على خطى ساعة TicWatch Pro الرائعة وبالطبع كنت اتوقع اداء افضل من هذه الساعة الذكية ذات الميزانية المحدودة. لكن لسوء الحظ ، تتبع غير دقيق للياقة البدنية و عدم توفرها على ميزة ال gps. رغم توفرها على مميزات جيدة جدا ك (استشعار درجة حرارة الجلد ومقياس التأكسج النبضي) بالاضافة الى طول عمر البطارية كل هذه المميزات لا تعوض العيوب الظاهرة في هذه الساعة. لذا وحسب رايي ان كنت مهتم باحصائيات تتبع افضل ولديك ميزانية رخيصة ، فستكون إحدى ساعات Amazfit الذكية افضل خيار على حسب تجربتي.

مميزات

  1. شاشة مشرقة رغم انها ليست من نوع امولد.
  2. عمر بطارية طويل.
  3. قياس درجة حرارة الجلد.

عيوب

  1. ميزات الساعة الذكية محدودة.
  2. تتبع سيئ للتمارين الرياضية.
  3. شاحن سيئ التصميم ويسقط بسهولة عن الساعة.
  4. غياب ميزة ال GPS.

تعليقات